قصة ابتكار الشاشات التاتش

منذ #قصص هل تعلم

شاشة التاتش أو شاشة اللمس هي شاشة عرض حساسة جداً يتم تشغليها بلمس الإصبع أو القلم المخصص لها تستخدم على نطاق واسع اليوم في أجهزة الصراف الآلي والهواتف المحمولة والشاشات الطبية وكذلك شاشات الكمبيوتر وأيضاً لوحات التحكم الصناعية وغيرها الكثير قامت شركة آبل عام 2007م بإطلاق الهاتف آيفون وتم استخدام شاشة اللمس .

أما جهاز استشعار اللمس وهو عبارة عن لوح حساس للمس ويوجد أنواع من أجهزة الاستشعار بشاشات اللمس ، النوع المقاوم وهو الأكثر شيوعاً وجهاز الاستشعار السعوي هو المستخدم اليوم في الهواتف الذكية والنوع الذي يستخدم الموجات الصوتية السطحية ، يوجد في أجهزة الاستشعار هذه تيار كهربائي يمر داخلها حين لمس الشاشة يعمل على تغير في الجهد الكهربائي .

تاريخ اختراع شاشات اللمس : يعتبر المؤرخون أن أي أ .

جونسون هو مبتكر شاشات اللمس وأن الشاشة التي قام بصناعها أول شاشة بتقنية اللمس كان يعمل في مؤسسة الرادار الملكي ، مالفرن بالمملكة المتحدة ما بين عامي 1965-1967م ، وقام بعدها بنشر وصف كامل لتكنولوجيا الشاشات ، وتم استخدمها في مراقبة الحركة الجوية حتى عام 1968م .

تم تطوير الجهاز الذي يعمل باللمس من قبل الدكتور سام هورست عام 1971م ، سمى الجهاز إلوجراف وحصل على براءة اختراع للجهاز من قبل مؤسسة جامعة كنتاكي للبحوث ، كان الجهاز معلم هام للتكنولوجيا اللمس بالرغم من أنه لم يكن شفاف مثل الأجهزة التي ظهرت بعد ذلك ، وفي عام 1974م كان الظهور الأول والحقيقي لأول شاشة تعمل باللمس .

تم دمج الشاشة التي ابتكرها سام هورست مع سطح شفاف وأطلق عليه اسم إلوجرافيكس ، وعام 1977م حصل على براءة اختراع أخرى للجهاز واسماه إلوجرافيكس ، وهي نفس تكنولوجيا اللمس الموجودة اليوم ، وفي نفس العام قامت شركة سيمنز بتمويل المشروع لإنتاج واجهه زجاجية منحنية تعمل بتقنية اللمس ولاحقاً أصبحت جهاز مشهور يسمى شاشة تعمل باللمس ، في فترة التسعينيات ظهرت أجهزة الكمبيوتر والهواتف التي تعمل باللمس ، اطلقت شركة آبل عام 1993م جهاز للتعرف على خط اليد .

ثم أطلق شركة أي.

بي.

أم هاتف يعمل بتقنية اللمس ، وفي عام 2002م قامت شركة مايكروسوفت بإنتاج أول هاتف لوحي يعمل بنظام ويندوز أكس بي ولكن الشاشات لم تكن ذات شعبية إلا بعد عام 2007م عندما طرحت شركة آبل جهاز آيفون الذي يعمل بتكنولوجيا اللمس.

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك