قصة اختراع عود تخليل الأسنان

منذ #قصص هل تعلم

بفضل عود تخليل الأسنان أصبحت العناية بالأسنان وبصحة فمك بعد الوجبات سهلة وفي بعض الأحيان تكون من الطقوس الدائمة ، عود تخليل الأسنان عبارة عن عود خشبي يشبه الإبرة يجعل من السهل إزالة قطع الطعام العالقة بين الأسنان .

الأصول : تعد أعواد تخليل الأسنان من الاختراعات القديمة التي مازالت مستخدمة حتى يومنا هذا ، تشير الأدلة التاريخية والأدلة الحفورية تشير إلى أن الإنسان البدائي في وقت مبكر كان يستخدم أدوات لتنظيف الأسنان ووجد العلماء أدلة تشير إلى تباينات الأسنان التي تشير إلى التقاط الأسنان في الرفات البشرية بين السكان الأصليين الأستراليين ، والأمريكيين الأصليين قبل التاريخ ، وأوائل المصريين .

لم تكن ممارسة قطف الأسنان غير شائعة بين الحضارات القديمة أيضاً ، استخدم علماء ما بين النهرين أدوات لإبقاء شقوق الأسنان واضحة ، كما تم اكتشاف القطع الأثرية مثل عود التحليل المصنوع من الفضة والبرونز والعديد من المعادن الثمينة الأخرى التي تعود إلى العصور القديمة ، بحلول فترة العصور الوسطى ، أصبح حمل عود تخليل من الذهب أو الفضة وسيلة مميزة لأوروبيين النبلاء لتمييز أنفسهم عن عامة الناس .

لم تكن أعواد التخليل قطعة من الخشب المتدنية والمنتجة والمرتفعة التي نعرفها اليوم ، فقد تلقت الملكة إليزابيث مرة واحدة ستة أسنان ذهبية كهدية ، في بعض الصور المجهولة للعصور الماضية كانت لسيدة ترتدي سلاسل متعددة وعود تخليل الأسنان الذهبي بينهم يدل على وجوده شائعاً في العصور التي سبقت الثورة الصناعية .

في هذه الأثناء ، لجأ أولئك الذين لا يستطيعون تحمل مثل هذه الكماليات إلى طرق أكثر إبداعاً لتنظيف أسنانهم ، فجاء الرومان بطريقة ذكية هي سحب ريش الطيور ، وتقطيع الريشة وتنظيف ما بين الأسنان ، تم نقل هذه التقنية إلى أجيال المستقبل في أوروبا ، ثم نقلت في النهاية إلى العالم الجديد في الأمريكتين ، نحت السكان الأصليون عيدان الأسنان من عظم الغزلان ، وفي الشمال ، استخدم إسكيموس Eskimos سوالف حصان البحر .

عود تخليل الأسنان للجماهير : مع انتشار أدوات اختيار الأسنان في جميع أنحاء العالم ، كانت مجرد مسألة وقت قبل أن يتم بناء صناعة حولها ، عندما بدأت الشركات الصغيرة المتخصصة في تصنيع عود تخليل الأسنان ، وبدأ في الظهور بعدما ازداد الطلب عليه ، كانت الشركة ملكاً لرجل أعمال أمريكي يدعى تشارلز فورستر .

وعند تتبع الإنتاج الضخم لعود تخليل الأسنان نجده في منطقة وادي نهر وادي نهر Mondego في البرتغال.

كان هناك ، في بلدية كويمبرا الصغيرة ، تم تصنيعها لالتقاط الحلويات اللزجة وفي نهاية المطاف قلد السكان المحليون هذا التقليد ، مستخدمين أرقى أنواع الخشب من خشب البرتقال والقب المفرغ .

ستكتسب المنطقة بمرور الوقت سمعة باعتبارها عاصمة العالم لصناعة عود تخليل الأسنان سرعان ما جاءت الطلبات من جميع أنحاء أوروبا وأرسلت شحنة إلى الخارج مثل الأمريكيتين.

كان البرتغاليون مشهورين بشكل خاص بنوع خاص من أعواد التخليل المتعرجة والمنحوتة بعناية .

كان كان رائد الأعمال الأمريكي تشارلز فورستر شديد الإعجاب بالنوعية العالية من أعواد تخليل الأسنان في أمريكا الجنوبية.

بينما كان يعمل في البرازيل ، لاحظ أن السكان المحليين غالباً ما كانوا يمتلكون أسناناً لا تشوبها شائبة ، وأنهم أشادوا بها لاستخدام عيدان تخليل المستوردة من البرتغال .

فعمل على بناء شيء مماثل لتلك الصناعة مستوحاة من آلة صنع الأحذية الأمريكية Benjamin Franklin Sturtevant ، عمل فورستر على بناء شيء مماثل يمكنه إنتاج ملايين من أعواد تخليل الأسنان يومياً ، في نهاية المطاف قادراً على طرح السلع ولم يكن السوق الأمريكي مهتماً بها بسبب عادتهم الغريبة ولكن وافق على التحدي ووظف طلاب من الجامعة ليكونوا عملاء يبحثون عن العيدان في المتاجر وبعد العشاء في المطاعم بذلك يتهافت عليها أصحاب المتاجر والمطاعم معاً .

في عام 1869م، حصل Alphons Krizek ، من فيلادلفيا ، على براءة اختراع من أجل تحسين عود تخليل الأسنان وتضمنت التحسينات روائح لجعل النفس ذو رائحة جميلة ، وفي نهاية القرن التاسع عشر كان هنالك مليارات من أعواد التخليل تصنع ، وبدأت تتلاشى الأعواد القديمة المصنوعة من الفضة والذهب التي كانت منتشرة بين أفراد المجتمع الأكثر ثراءاً .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك