قصة هارون الرشيد مع بهلول

منذ #قصص هل تعلم

هارون الرشيد هو واحد من أشهر الخلفاء العباسيين ، وجده هو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور ، واسم هارون الرشيد بالكامل هو أبو جعفر هارون بن محمد بن أبي جعفر المنصور ، وقد اشتهر هارون الرشيد بتوسع الدولة الإسلامية وازدهارها في عهده في كل المجالات منها العلوم والعلوم الدينية والشرعية والأدب والثقافة .

وقد أسس الخليفة هارون الرشيد مكتبة شهيرة في بغداد تسمى بيت الحكمة وهي تعد أول دار علمية في الحضارة الإسلامية ، كما اهتم الرشيد بتقريب العلماء منه ، وعلى عكس ما تداولته بعض المصادر عنه من أنه كان زنديق ، كان الخليفة هارون الرشيد يهتم بمعرفة الرأي الشرعي في كثير من المسائل ، حتى أنه كلف القاضي أبو يوسف ، بوضع كتاب يسرد فيه أهم الأموال عن مالية الدولة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ، واسم هذا الكتاب “الخراج” وهو من أعظم الكتب التي وضعت في هذا المجال .

قصة هارون الرشيد مع بهلول: وكان هناك شاعراً عاش في عهد يسمى أبو وهب بن عمرو الصيرفي الهاشمي العباسي الكوفي ، وقيل أن بهلول أصيب بالجنون ، ولازم القبور ، وفي أحد الأيام مر الخليفة هارون الرشيد على بهلول وهو جالس أمام أحد القبور ، فقال له الخليفة ” يا بهلول يا مجنون متى تعقل ؟ ” ولكن الخليفة تفاجأ برد بهلول ! فقد ركض نحو شجرة قريبة وصعد إلى أعلاها ، وقال بأعلى صوته ” يا هارون يا مجنون ، متى تعقل ؟ ” فتحرك الخليفة بجواده حتى وصل إلى الشجرة التي يجلس عليها بهلول ، وقال له ” هل أنا المجنون أم أنت ، يا من يجلس على المقابر ؟ فقال بهلول “بل أنا عاقل ” .

فقال له الخليفة ، وكيف ذلك ؟ ، رد عليه بهلول رداً لم يكن الخليفة يتوقعه من رجل قيل أنه مجنون ، حيث أشار إلى قصر الرشيد وقال لأني عرفت أن هذا زائل ، وهذا باقِ وأشار إلى القبر ، وأما أنت فقد عمرت هذا (يقصد القصر) وتركت هذا (يقصد القبر) ، وتكره أن تنتقل من العمران إلى الخراب مع أنك تعرف أنه مصيرك لا محالة .

فاهتز قلب هارون الرشيد بشدة وبكى حتى ابتلت لحيته ، وقال لبهلول زدني يا بهلول ، فرد عليه : يكفيك أن تلزم كتاب الله ، فقال الخليفة : هل لك حاجة أقضيها ؟ ، رد عليه بهلول : هل تستطيع أن تزيد في عمري ، فرد الخليفة لا أقدر، فقال بهلول ، هل تستطيع أن تمنع ملك الموت عني ، فقال الخليفة لا أقدر ، فرد بهلول ، هل تستطيع أن تبعدني عن النار وتدخلني الجنة ، فرد الخليفة لا أقدر ، فقال له بهلول : إذن أنت مملوك ولست ملك ولا حاجة لي عندك .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك