رواية احببت فقيرة التاسع عشر


شــقـــق الــشــمــس
شــقــه وووســـن
كانت قاعده ع الارض بجنب الشباك الكبير وتناظر البحر البعيد وتفكر بحيااتها ركت راسها ع الجدار اللي وراءها وارجعت بالززمن لليوم اللي دمر حيااتها

قــبــل ســنــه تــقــرريــبــآآآآ
كانت تركض مع الدرج وهي تنااقز وتغني ولابسه بجاامه نااعمه وفوقها جلال بسيط(عشان احمد وتركي يعني تحسبا احد يطلع منهم كانت هي الوحيده اللي من بين بنات عماتها تتغطى):عمررك سسمعت بطيرر ويحب سجااانه اااه اااا(ادخلت المطبخ وهي تناظر ساعتها كانت تاشر للساعه2:30 ليلا ابتسمت بقوووه وهي تتدور حول نفسها وتضحك ادخلت المخزن وجابت لها الكيس اللي حطته بالثلاجه المليااان حلوياات وبباسي وشبسااات كانت مدخله راسها بالكيس وهي ماشيه بتتطلع من المطبخ بس اصدمت بشي ارجعت خطوه ع وراء بسرعه ارفعت راسها بخووف وبسرعه غطت وجهها بالجلال اللي معها وجاءت بتمشي بس وقف تركي بوجهها ناظرته بخوف):فيه شي تركي؟؟
تركي وهو مو قادر يثبت طووله هز راسه
ناظرته وسن بصدمه وخوف:وشفيك؟؟
تركي وهو يقرب لها وهي ترجع وبهمس:ابيييك

ابلعت ريقها وسن بصدمه وخوف وهي تشم ريحه غريبه معه اعرفت ع طوول انه خمر انصدمت من متى تركي يشرب؟؟حاولت تبعده عنها بس ماقدرت صارت تتدفه بقوه بس هي ماتجي بقوه بنيه وضخامه جسم تركي

دفها بقوه ع الارض وطبح فوقها ومسك يدينها وصار يبوس أي شي تتطيح عليه عيووونه
كانت وسن تصاارخ وتحااول تبعد يدينه عنها بس ماقدرت حاولت تحرك رجولها اللي حاشره بين رجوله كاانت تصرخ باعلى صووتها بس مستحيل احد يسمعها لان المطبخ بااخر البيييت مانزلت دموعها ابدا ببمحاوله تقوي نفسها

صار يقطع ملابسها بوحشيه وهو يبوس صدرها

اما وسن فبكل قوتها تحاول تبعده بس مااقدرت

رمى كل ملابس ووسن وو ـ ـ ـ ـ ـ ـ
صارت دموعها تنزل ع خدودها وهو لسى فوقها وهي تحس بالالم وتعب وارهاق وذل واهااانه فجاه اللمحت الجوري وهي واقفه عند الباب بقمصيها القصير وشعرها الطويل الاسود وملامحها الطفوليه وعيونها الطااايره والدموع تنزل منها وافمها المفتووح

وسن بهمس وهي تشهق:الجوري

بعد تركي عن وسن ووقف وهو يحاول يثبت طوله وصار يترنح وهو يمشي لغرفته

اركضت الجوري لاختها وهي تصيح وبهمس:وسن؟؟وسن انتي ميته؟؟
حاولت تاقف حاولت تسند روحها ارفعت يدها للرخام وامسكته وهي تاقف وبهمس:جلالي جلالي

لفت الجوري واسحبت جلال وسن ومدته لها

لفت وسن نفسها فيه وهي تحس بالالم فظيع

صارت الجوري تمسك يدها وهي تمشي فيها ادخلت غرفتها وانسدحت ع السرير وهي تتنمى اللي صار قبل شووي يكوون حلم ولا خياال

الجوري وهي تركض ووتنادي امها وبعدها الكل درررى اما تركي اللي كان خاايف طلع من البيت والجده والعمات لقوها فرصه انهم ينتقمون من ابتسام فقالوا ان وسن هي اللي راحت لتركي واغراءته ولان ابووسن شخص ضعيف الشخصيه وكلام اهله اقنعه رضى وضرب وسن ضرب مبررح ومارضى يصدق ابتسام وصار يردد ان اهلي هم اللي معهم الحق فاخذت ابتسام بناتها ورااحت لبيت ابووها

افتحت عيونها وسن وهي تمسح دموعها بس ماقدرت توقفها صارت تشهق بقووه طاحت ع الارض وهي تشاااهق وتبكي بصووت عااالي:ااه اااه اا يييمه يييمه ااه اا(هذي الذكرى تالمها هذي الذكرى افقدتها كل شي حلوو بحياااتها كل شي كل شي

آه ليت اللي عرفته كلام وينسي
ليته كتاب انكتب وبيدي امسحه
ليته منام وينتهي
وليت التمني ينفع صاحبه

بـيـت الـجـد عـبـدالـكـرريـم الـررآآسـي
دخل ابووسن واخوه وهم يصاارخون

طلع لهم الجد بعصبيه:خيررر خيرر وين انتوا دااخلين؟؟
ابووسن بعصبيه:ابي بنتي
ناظرها الجد بصدمه واستغراب:بنتك؟؟؟أي بنت؟؟مو انت اخذتهن؟؟وش تبي ببعد
جاءت ابتسام تركض وهي متغطيه:وشفيهم بناتي؟؟
ابواحمد:لاتسوون نفسسكم انكم ماتددروون طلعواا وووسسن بسرررعه لانجيب لكم الشررطه ونخلي فضحيتكم ع كل اللسان
الجد بعصبيه شديده:قلللللللللت مااعندنا ولا بنت لللك هناا ويلاا اذلف انت واخووك لاوالله انا اللي بجيب لكم الشرررطه

ابتسام وهي تبكي امسكت ابوها لانه مع الضغط والسكر:ييبه هد ناايف وين بنااتي؟؟وييين ووسن؟؟يااويلي يابنتي وينها ااه اا
بلع ريقه ابووسن وصد وهو يتجنب يناظر لابتسام
اشهقت ابتسام وهي تتطيح بالارض ع ركبها وتركض فخوذها:ضييعت بنتتي ضييعتها ااه ضيعتها ياااناايف الله لاايحللك الله لايوووفقك ااه اااه اكييد سووت بنفسها شي اااه يااوسسن ويننك؟؟
ابواحمد:لاتقعدين تتونين ـ ـ ـ
قاطعه الجد وهو يصارخ ع العمال اللي عنده:تعااالووا طلعووهم براا ولا ابي اشوووف اووجيهم ثااني مرررره
صاروا العمال يسحبوون ابووسن وابواحمد اللي يتوعد انها اذا كانت عندهم بيوريهم
نزل الجد لمستوى ابتسام وضمها بحنان:بس يابنتي بس
ابتسام وهي تشااهق وتضم ابوها:يبه بنتي بنتي يبه ااه ااه وينها فيه؟؟وين رااحت؟؟وعند من؟؟اه ااه ميته ولا حييه جوعانه ولا شبعاانه تعباانه ولا مرتااحه اه يابنتي ااه

ضم الجد بنته له اكثر وهو يقول بضيق:خلاص خلاص اكيد انها بخير اكييد

مــســتـشــفــى الآآنـتـمــآآآآء
كانت اميره باحد غرف المرضى تنهدت وهي طالعه ركت ظهرها ع الجدار بضيق""اااف وشفيني؟؟ليش احس بضيقه فظيعه؟؟طيب انا طوول عمري وحيده وش فرق الحين؟؟ياترى موضوع قمر هو اللي تغير؟؟ولا رامي رامي؟؟وش دخله وش جابه اصلا ببالي؟؟ااااااف يااربي"""
جاءت تركض سوسن:اميررره عندنا حااله طواارى بسرررعه(ولفت وجهها وراحت تركض

صحت اميره ع كلام سوسن وراحت تركض وراءها:وشفيه؟؟
المسعف وهو يدف السرير اللي فيه ولد يمكن عمره 11 او 12:حاادث كسور بالرجل وباليد ونزف دم كثيررر ويقول ابوه انه فيه سرطان دم

ناظرت اميره الولد وكيف بنيه جسمه ضعييفه وهو يتحرك وكله دم ويطلق اهاااات ابلعت ريقها:بس هذا يبي له علاج خااص؟؟يعني لازم يروح للدكتور اللي يتعالج عنده؟؟
المسعف:بس حالته خطيره وفقد دم كثيرر هو محتاج عمليه ع الاقل لين يستقر حالته وننقله للمستشفى اللي يتعالج فيه
صار الولد يبكي وهو يهمس:يمه يمه
امسحت اميره ع شعره وهي تتدخله العمليات:لاتخاف حبيبي(وهي ماشيه كانت تسمع تعليقات بعض الطلاب بانهم يقولون انه ماله فرصه ينجو)ابتسمت بوجه الولد وكملت مشي معه ادخلوا العمليات وكان فيه رامي والوليد ومجموعه من الجراحين
رامي بصوت عالي:الولد حالته خطره لانه مريض بالسرطااان نبي باذن الله نطلعه من عندنا وهو حي وانتوا(يقصد الطلاب)انتبهوا لان العمليه مهمه وخطيره

الــبـــحـــــرررر
وقف فهد بعصبيه:ايشش؟؟متى رحت له؟؟
تنهدت قمر:رحت له يوم كنا متزاعلين

قعد فهد وهو يناظر لها:سوا لك شي؟؟قالك شي ضايقكك؟؟
ابتسمت قمر ع خفيف:لا بالعكس(صارت تتامل البحر)تصدق فهد احس ابوي صاادق بمشااعره احسه يحبني صدق

فهد بهمس:قمر
قاطعته وهي تلف له:لا جد(صارت تتامل ملامح فهد اللي تقول عكس كلامها اضحكت باستهزاء ولفت وجهها للبحر وهزت كتفها بعدم اهتمام)اههه شكلي انا اللي ابي اصدق هو مايحبني هو يحب نفسه وبس يحب الفلوس ومنصبه زي عبدالعزيز

تنهد فهد ومد يده يبي يمسك يدها بس رجع يده بحضنه وسكت وهو يتامل البحر بهدوء
ابتسمت قمر:امم فهد بقولك شي(ولفت له بكل جسمها)بس امانه ماابيك تزعل(صارت تناظر عيونه وهي ضامه شفايفها وكانها تبي الجواب

ابتسم ع شكلها بقوه:طيب ماراح ازعل الله يستر قوليلي
قمر:ههه اممم(نزلت راسها شوي بعدين ارفعته وناظرته عيونه)ابي ادور لي شقه

ناظرها فهد بصدمه:شقه؟؟يعني تبين تتركينا؟؟
قمر بسرعه:لااا فهد وش هذا الكلام؟؟انا مالي بعد الله الا انت اا اقصد انتوا ونور ومنيره بس اا انا ااف فهد افمهني تعبت من النوومه بالبقااله ارهقت بجد ابي ادور لي شقه قريبه يعني اجيها ع رجولي للبقاله(وبحماس) فهد بديت انسى اني ببنت بديت اضيع نفسي تخيلي حتى لما اكون لحالي ماارمي ملابسي الرجاليه؟؟ولا ارمي المشد؟؟تعبت بببجد فهد حس فيني

ناظرها فهد بتامل وسكت شوي بعدين قال:وتسكنين لحالك؟؟واذا صار لك شي؟؟
ابتسمت قمر بعفويه:ابي ادور ع شقق عوايل وتكون قريبه من هناا عشان تكونون جنبي داايم

فهد وهو متردد:بس وش بتقولين لابوي ومشاري؟؟وخاصه لما يدرون انك ساكنه بشقق عوايل؟؟
اسكتت قمر شوي بعدين قالت:عاد اقدر اقنعهم بس صح مشكله انهم بيدرون اني بسكن بشقق عوايل؟؟وش اسوي؟؟
تنهد فهد شوي بعدين قال:اييه صح قوليلي انه هذي الشقه لابووك من زمااان(بس كانه تذكر شي)وشلون بتتدفعين الايجار؟؟
ابتسمت قمر:عمي(تقصد ابوفهد)كل شهر يدفع لي وانا مااصرفه باي شي وعندي مبلغ كنت مجمعته من قبل

هز راسه فهد وناظرها وهو يتنقل بين ملامحها:انتي متاكده؟؟
ابتسمت قمر بقوه:اييه متاكده بس ابيها قريبه

ابتسم فهد ووقف:اكيد ابيها تكون قريبه(ومشى باتجاه السياره

صارت تناظر قمر وهي ترمش وكلمته تتردد""اكيد ابيها قريبه""صحت ع صوته وهو يصارخ ويناديها اوقفت بسرعه وراحت له

شــقـــق الــشــمـــس
شــقـــه ووســــن
دخل تركي وهو معصصب وصفق الباب وراءه بقووه بس وقف بصدمه وهو يشوف وسن اللي بالارض ركض لها ونزل لمستواها بسرعه ورفعها وهو يطق خدها:وسن ووسن ووسن

افتحت عيونها ع خفيف وفجاه دفته بقوه والصقت بالزاويه اللي وراءها وهي تلم جسمها بخووف

ناظرها بصدمه وكيف هي خايفه منه كانت ناايمه بس اثاار الدموع وااضحه ع وجهها وعيونها وخشمها الحمر نزل راسه ووقف وقعد ع ابعد كنب وقال بهدوء:البيت كله قايم وقاعد عليك وابوك وابوي راحوا لامك ع بالهم انك عندها

اسكتت وسن وغمضت عيونها بقوه وابلعت ريقها وهي تحاول تمحي الذكرى من باالها اوقفت بس حست بدووخه ركت يدها ع الجدار وماقدرت تثبت طولها

انتبه لها تركي وركض لها بس وقف لانها حطت يدها قدامه وكانها تقوله لاتقرب رجع خطوه وبهمس:وسن
تنهدت وركت ظهرها ع الجدار وهي مغمضه عيونها دقايق وافتحت عيونها وراحت للغرفه وهي تقفل الباب ورمت نفسها ع السرير بتعببب

بـــيـــت آآآبــووســدديـــم
جـــنــآآآآح ســآآآآررره
كانوا كل الخوات متجمعااات ويسولفوون

سديم:ااف احس اني مو قد المشرروع

ريناد:يووه منك سدييم صيري وااثقه شووي سويتي مؤتمر دولي مو عجزانه عن مشروع؟؟
ريوف باستغراب:بس ليش هذا اللي اسمه ثامر مايبي احد يمسك المشروع الا انتي؟؟
ساره:اايه صح ليش؟؟
هزت كتفها سديم:مدري بس هو يقول انو اعجبه شغلي بالمؤتمر
ابتسمت ريناد وبميااعه:اووه يعني مافيه شي من الاعجاب ولا حب؟؟
طارت عيون سديم:هييه هيه وش اعجاب وش حب؟؟خليك سااكته بس

رغد:لاا سديم انتي تحبين حمد صح؟؟
كلهن ناظرن سدييم االا صار وجهها اللوان واصرخت:مااااحبب احدد ماااللت عليكن(اووقفت)اصلاا مو الشرهه عليكن الشررهه علي اللي قاااعده معكن(ورمت المخده الصغيره ع ريناد وطلعت وهي تتحلطم

صارن كلهن يضحكن ع ان سديم تفشلت ويعلقن عليها

بـــيــت حــلآآآآآآآآ
اوقفت حلا بصدمه:ايش؟؟؟
ام حلا باستغراب:وشفيك؟؟الولد اخطبك وابوك يمدحه وهو ولد صديقه واخلاقه عااليه ووموظف

حلا بانفعال غرريب:لا لااا ماابي اتزووج ماااابي
انصدمت ام حلا وقالت بشكك:ليش؟؟فيه شي؟؟
حلا وهي تصيح:يييمه ماابي مااابي(وراحت تركض لغرفتها

اوقفت ام حلا بصدمه من تصرف بنتها الغريب وسوال واحد يدور براسها ياترى فيه احد ببالها؟؟؟

غـــرررفـــه حــلآآآآآآآآ
صارت تبكي بقوه وهي تشد الوساده لصدرها"""سلماان وينك؟؟انا ماابي الا انت ااه اااه اا اانا احبك انت انت وبس ااه""امسكت جوالها وهي تناظر رقمه بس رمت جوالها جنبها وكملت صيااحها

الــصـــآآآآآآآلـــه
وقف ابوحلا بانفعال:ايش؟؟وليش ارفضت وهي حتى ماافكرت؟؟
ام حلا وهي تحاول تهديه:ااهدا اكيد البنت استحت ولا شي لاتخااف انا بتكلم معهاا

ابوحلا وهو يجلس:ايه تكلمي معها لاني خلاص عطت الرجال كللمه

انصدمت ام حلا:ايش؟؟وشلون تسوي كذا والبنت لسى ماوافقت؟؟
ابوحلا:وليش ترفض؟؟الوولد كااامل وماالكامل الا الله اخلاق ونسب ووظيفه وعنده شقه ويصلي ولله الحمد ليش ترفض؟؟اقنعيها ولا ترى بتاخذه بالغصب(ووقف وطلع من كل البيت

تنهدت ام حلا بضيق وهي تضرب فخوذها:الله يستر الله يستر""خلني ادق ع شهد اكيد تقدر تتفاهم معها""(اخذت جوالها ودقت ع شهد وقالت لها السالفه واطلبت منها تجي

بــــيــــت ســلــمـــآآآآآن
وقف سلمان بعصبيه:اايش؟؟ايشش؟؟خير يييبه بزر انا؟؟تخطب لي ولا تقولي؟؟ييييبه وش هذاا الكلاام؟؟انا ماافكر ابدا باالزوااج الحيين

وقف ابوسلمان بعصبييه:ايش؟؟تعصي كلامي وتبي تفشلني قداام الرجاال وابو البنت؟؟انت تتدري انه اعز اصدقااائي وببنته متربيه واخلااق وجميله وتتدرس وش تبي اكثر من كذا؟؟
سلمان""حلا"":ااا يييبه انا ماابي اتزووج وخلاااص بعدين كيف تخطب ولا تقووول لي؟؟انا اللي بتزووج

ابوسلمان وهو يرفع حااجب:يعني اافهم انك تعصي كلمتي؟؟
ام سلمان وهي تمسك زوجها وتهديه لانه معه القلب:اهدا ياابوسلماان (وناظرت سلمان بقوه)وسلماان مايقصد كذا هو بس يعني عصب انك ماقلت له قبل وهو مواافق
ناظر سلمان ابوه وامه وضرب برجله الارض بقووه وطلع من الكل البييييت بعصبيييه ويسب ويلعن باالبنت

بـــيـــت حــــلآآآآآآ
غـــرررفـــه حــلآآآآآآآآ
شهد وهي تضم حلا وبحنان:حلوو خلاص وشفيك؟؟ليش ماتبين الوولد الكل يمدحه واكيد بتنسين هالي اسمه سلماان

اشهقت حلا بقوه:ااه اا احبه احبه يااشهد

كانت وااقفه بصدمه وهي ماسكه مقبض الباب:من اللي تحبينه؟؟
لفوا كلهن بصدمه لام حلا اللي واقفه عند الباب

حلا بخوف وصدمه:ييمه

اتجهت لها وبعصبييه:تكلللمييي من هذاا؟؟؟ووشلوون تعرفيينه تكلللللللمي؟؟
شهد وهي تاقف وتمسك خالته:خاالتي هددي هي ماتقصد احدد
ام حلا وهي تتدف شهد واصفقت حلا كف:راااح تتزوجيين الوولد غصبااا عنك(والتفت وكانها تتدور شي اسحبت الجوال واطلعت وهي تصاارخ

لفت شهد بسرعه لحلا واركضت لها وامسكت كتوفها:حلا حلا انتي بخير؟؟
اشهقت حلا بقووه:شهد شهد ماابيه ماابيه ابي سلماان ااه ااه ااا ياارب ييمووت وافتك منه
انصدمت شهد وبسرعه:لاتتدعين عليه حلا حراام هو وش ذنبه؟؟خلاص حبيبتي خلااص
حلا:مااسمعتي امي ايش قالت؟؟؟اه اا اضرربتني عشانه الله يلعنه ااه ااه ماابيه مااابيه ااه ااا
اسكتت شهد وهي تضم حلا اكثرر لصدرها وهي محتاااره ايش بيدها تسوي؟؟

مـــســتــشــفــى الآنــتــمــآآآآء
اززززز اززززززززززززززززز ازززززز
كان صووت جهاز نبضاات القلب بغرفه العمليات

سحب الوليد جهاز شحن القلب وهو يصرخ:بعدووا(وحطه ع الولد مره ورفع راسه يشوف بس مافيه أي تجااوب وسوا ثاني مره

كانت اميره واقفه وهي مصدومه وتشوف جسم الولد الصغير يرتفع وينزل بقوه السرير انزلت دموعها غصبا عنها تخيلت انه اخوها ناادر لانه بنفس عمره بس هذا الولد مرره نحيف وضعيف حطت يدها ع افمها تمنع شهقاتها

رامي وهو يناظر الجهاز سحب القفازات من يدها بقوه ورماها ع الارض:اعلن الوفاااه الساعه 7:30 دقيقه ااه الله يرحمه

تنهد الوليد وهو ينزل الجهاز اللي بيده:الله يرحمه تبلغ اهله؟؟
رامي:لا انا تعبت اليوم بلغت عائلتين عن اعيالهم انت بلغهم

الوليد:اقول رامي وش رايك نخلي احد الطلاب هو اللي يبلغ عشان يتعلمون؟؟
سكت رامي شوي ورفع عيونه وهو يتنقل بينهم لمح اميره اللي تبكي:وشفيك؟؟
ارفعت راسها اميره وهزت راسها بلا:ولا شي
رامي:اذا بتبكين كل مامات احد بالعمليات فاحسن لك اتركي الطب كله

ناظرته اميره بصدمه وقهر كيف مايحس؟؟هذا طفل؟؟
رامي:اميره امشي معي عشان تبلغين اهله

انصصدمت اميره مستحيل تسوي كذا مستحيل كيف تبلغ ام بان ولدها ماات وشلون؟؟:ايش؟؟لا مستحيل
رامي:قلت راح تبلغينهم لاززم تتعلمين انتي وغيرك كيف تبلغون اهل عن حالة المريض
الوليد بطيبه:اميره اول شي حاولي تكونين طبيعيه وبعدين ابدي باعتذار وان هذا قضاء الله وقدره وبعدين قوليلي ان حنا سوينا اللي نقدر عليه وقوليلي انا اسفه بس ولدكم عطاكم عمره

ناظرته اميره بصدمه وشلون بقول لاهل ولدكم عطاكم عمره؟؟وشلوون؟؟بس وش بيدها هي مجبوره هزت راسها ومشت

اطلعوا من العمليات وهم يمشوون بالممر وجنبها رامي تمنت ان الممر يطوول ولا تاصل ابدا
قبل ماتفتح الباب ناظرها رامي:اميرره لاتخاافين
ناظرته ياالله كيف هو متنااقض؟؟هزت راسها:طيب(اخذت نفس عميق واطلعت صارت تناظر لهم كان فيه رجال ومراه وجنبهم بنت يمكن بالثانويه ابلعت ريقها

نطوا كلهم لها وهم يناظرون لها

الرجال:تكفين يابنتي طمنيني عن ولدي؟؟
اميره:ااا ااا(لفت وجهها وناظرت رامي اللي حرك راسه وكانه يقول قولي ارجعت تناظر الرجال)اا احمم انت اعرف ياعمي ان كل شي بيد الله والاعمار بيد الله اا وحنا سوينا االلي(ماكملت كلامها لان المرااه طاحت ع الارض وهي تصااارخ

المراه:اااااه ااا ووللدي ماااات ماااات ااه لا لاا اااه اااا

صارت البنت تضم امها وهي تبكي معها:بسس يمه بسس بس ااه اه
طاح الرجال ع الكرسي وهو يبكي وبهمس:انا السبب انا السبب انا كنت مسرع
اميره وهي تبكي اقعدت جنب الرجال وبانفعال:لاتقول كذا ياعمي الاعمار بيد الله وهو مكتوب له يموت بهذ اليوم وبعدين هو باذن الله بيكون طير من طيور الجنبه(اشهقت)وبيشفع لك انت وامه لاتقول كذا ياعمي انت مالك ذنب مالك ذنب
ناظر اميره وهز راسه وهو يغطي وجهه بيدينه وصار يبكي بصوت عالي

اوقفت اميره وهي تبعد لفت وجهها وراحت تركض برا المستشفى اطلعت للحديقه واقعدت ع اقرب كرسي وهي تغطي وجهها وتبكي بقووه
قعد جنبها رامي وبهدوء:كنت ممتازه

ارفعت راسها وناظرته وبعصبيه:انتت وشلوون تكون كذاا بدوون أي احساس؟؟ااه ااه(اوقفت وراحت تمشي بعصبيه وقهر

يتبع....

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك