قصة اتعلم السحر ولا تعمل بوش


تراثنا العربي الأصيل ، مليء بالحكم والمواعظ والأمثال ، منها ما قيل في بيت شعري قديم فصار مثلاً ، ومنها ما قيل في صورة نصيحة وحكمة فصار مثلاً ، وكلها نتيجة مواقف متفرقة ، وما صار منها مثلاً تناقلته الأجيال حتى عصرنا الحالي ، للتعلم والعظة ، ومثلنا اليوم هو المثل القائل : أتعلم السحر ولا تعمل بوش .. قيل في قديم الزمان ، وتدور أحداث قصة المثّل كالتالي .معنى مفردات المثل :
أتعلم السحر ولا تعمل بوش ، الشين في الأواخر من علامات النفي عندهم وتأكيد له ، وهي مقتضبة من لفظ شيء ، فمعنى بوش : أي به شيء ، وتعني أي لا تعمل به شيئًا .المقصود من المثّل وشرحه :
أي تعلم السحر ولا تعمل به ، لأنك ما دمت لا تضُر به أحدًا ، فعلمك به نافع لك ، في اتقاء ضرره ، ودفعه عنك ، وهم يقصدون كل شر لا السحر بخصوصه .المثّل في التراث وأبيات الشعر :
وفي كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ، يقول : من لم يعرف الشر ، كان أجدر أن يقع فيه .. وأنشد لفراس الحمداني : .. عَرَفت الشرّ لا للشّر لكن لتوقّيه ، ومن لم يعرف الشّرّ من النّاس يَقَع فيه..المثّل ومقارنته بتعاليم الدين :
يقول الله تعالى في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ

صدق الله العظيم .. آية 102 من سورة البقرة .ونجد أن الله سبحانه وتعالى ينهانا عن تعلم السحر وعن العمل به ، فلا يجوز تعلم السحر ولا العمل به لأن ذلك منكر والله بين إنكاره في الآية المذكورة ، بل وجعل تعليم السحر من عمل الشياطين الذي ذمهم الله عليه ، وعابهم به وهم أعداؤنا .فقال في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم :

وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ

، ثم قال بعده ، بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ

صدق الله العظيم .. فبين أن تعلم السحر كفر وليس بخير .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك