قصة 3. غولييلمو ماركوني واختراع الراديو


من المتعارف عليه في أيامنا هذه أن الراديو من اختراع (ماركوني) ولكن حاله كحال باقي الاختراعات الشهيرة التي ساهم بتطويرها عدة مخترعين. ففي العقد الأخير من القرن التاسع عشر، أجرى (ماركوني) بعض التجارب مستخدماً تقنيات ومواد قد طورها مخترع آخر وهو (نيكولا تسلا).

كان (تسلا) هو أول من اكتشف أنه يمكن إرسال واستقبال الرسائل من مسافات بعيدة باستخدام اختراعه الخاص ”ملف تيسلا“، وفي عام 1900 حصل (ماركوني) على براءة اختراع البث الإذاعي بعد أن استخدم العديد من الأبحاث والتقنيات التي طورها (تسلا)، عندها رفع (تسلا) دعوى قضائية ضد (ماركوني) بسبب انتهاكه لبراءات اختراعه.

!@!

لم يكن (تسلا) يعتقد أنه يملك القدرة على جذب الاهتمام إليه بتطويره للراديو، كما أنه لم يكن يملك المال الكافي لمواصلة تطوير اختراعه بنفس الحماس الذي أبداه (ماركوني)، وفي أواخر التسعينيات من القرن التاسع عشر، بنى (تسلا) قارباً بجهاز تحكم عن بعد والذي عرضه في منهاتن ولكنه فشل في جذب الاهتمام إليه.

توفي (ماركوني) سنة 1937 بعد أن اشتهر في جميع أنحاء العالم كمخترع للراديو، وتوفي (تيسلا) بعده سنة 1943 وهو مقتنع أنه المخترع الحقيقي للراديو، وبعد وفاة (تسلا) أعلنت المحكمة العليا أن (تسلا) هو المخترع الحقيقي للراديو ولكن لايزال الفضل في اختراع الراديو يعود لـ(ماركوني) حتى يومنا هذا.

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك