قصة قوانين جرانجر

قصة قوانين جرانجر

قصص هل تعلم

كانت قوانين جرانجر مجموعة من القوانين التي سنّها المجلس التشريعي لولايات الغرب الأوسط للولايات المتحدة قبالة مينيسوتا وأيوا وويسكونسن وإيلينوي في أواخر ستينيات القرن التاسع عشر وبداية السبعينيات من القرن التاسع عشر بعد الحرب الأهلية الأمريكية.

وتم ترقيتها من قبل حركة جرانجر التي نظمها مجموعة من المزارعين المنتمين إلى المجموعة الوطنية لأمر رعاة الزراعة ، وكان الغرض من قوانين جرانجر هو تنظيم رسوم النقل والتخزين المتزايدة بسرعة والتي تفرضها شركات السكك الحديدية والحمولات ، كمصدر للتفاقم الشديد إلى احتكارات السكك الحديدية القوية .

أدت قوانين جرانجر إلى عدة قضايا هامة للمحكمة العليا في الولايات المتحدة ، أبرزها ضد ضد إلينوي و واباش ضد إلينوي ، ولا يزال تراث الحركة قيد الحياة اليوم في شكل منظمة جرانجر الوطنية.

إن الحركة اليوم المعروفة باسم Granger movement ، دليل على الأهمية الكبرى التي وضعها القادة الأمريكان قديماً للزراعة ، استخدم الأمريكيون المستعمرون كلمة “grange” كما فعلوا في إنجلترا للإشارة إلى المزرعة والمباني الملحقة بها ، والمصطلح نفسه يأتي من الكلمة اللاتينية للحبوب ، grānum.

في الجزر البريطانية ، كان يشار إلى المزارعين في كثير من الأحيان على أنهم “صانعي الحبوب”.

ميلاد الحركة : كانت حركة جرانجر عبارة عن ائتلاف للمزارعين الأمريكيين في ولايات الغرب الأوسط والجنوب ، والتي عملت على زيادة أرباح الزراعة في السنوات التي تلت الحرب الأهلية الأمريكية ، لم تكن الحرب الأهلية لطيفة للمزارعين ، والقلة القليلة تمكنت من شراء الأراضي والآلات ولكنها كانت تعاني من الديون بشدة .



كانت السكك الحديدية تحت الاحتكارات الإقليمية ومملوكة للقطاع الخاص وغير منظمة على الإطلاق ، ونتيجة لذلك ، كانت خطوط السكك الحديدية حرة في فرض رسوم باهظة للمزارعين لنقل محاصيلهم إلى السوق ، مع تلاشي الدخل والمآسي الإنسانية للحرب بين العائلات الزراعية أدى أن ترك الكثيرين الزراعة الأمريكية في حالة من الفوضى العارمة .

في عام 1866م أرسل الرئيس أندرو جونسون مسئول وزارة الزراعة الأمريكية أوليفر هادسون كيلي لتقييم حالة الزراعة بعد الحرب الأهلية بالجنوب ولكنه صدمه مما وجده ، أسس كيلي في عام 1867م المذهب الوطني لرعاة الزراعة ؛ وهي منظمة تأمل في توحيد المزارعين الجنوبيين والشماليين بشكل تعاوني من أجل تحديث الممارسات الزراعية ، وفي عام 1868م ، تم تأسيس أول Granger في البلاد ، Grange No. 1 ، في مدينة Fredonia بولاية نيويورك .

قانون جرانجر : لم يسن الكونجرس الأمريكي قانون لمكافحة الاحتكارات حتى عام 1890م سعت الحركة للتخفيف من ممارسات الاحتكار الخاصة بشركات السكك الحديدية ، وفي عام 1871م بسبب جهود الضغط المكثفة التي مارستها الحكومات المحلية قامت ولاية إلينوي بسن قانون ينظم شركات السكك الحديدية وتخزين الحبوب من خلال تحديد معدلات قصوى يمكن أن تفرض على المزارعين مقابل خدماتهم ، وسرعان ما أصدرت ولايات مينيسوتا وويسكونسن قوانين مماثلة .

وتم تحديث شركات السكك الحديدية وفي نهاية المطاف حددت المحكمة العليا في الولايات المتحدة عام 1877م وحددت قوانين من شأنها تغير الممارسات التجارية والصناعية الأمريكية للأبد .

Telegram