قصة متحف آيا صوفيا

منذ #قصص هل تعلم

يعد متحف آيا صوفيا من أهم المتاحف الموجودة علي البوسفور في مدينة اسطنبول التراثية ، كانت تعرف قبل الفتح الإسلامي للقسطنطينية بكنيسة الحكمة المقدسة تم بنائها في القرن السادس الميلادي في عهد الإمبراطور البيزنطي جستينيان الأول وهي من أهم المباني التابعة للحضارة البيزنطية كما أنها واحدة من أعظم الآثار في تركيا والعالم تم بنائها في وقت قصير جداً في ستة أعوام وتم الانتهاء من بنائها عام 537م .

قبلها كانت توجد كنيسة أمر ببنائها الإمبراطور قسطنطين الأول تم بنائها عام 325م على بقايا معبد وثني كانت النيران قد أتلفتها بعد الفوضى التي حدثت بعد نفي القديس يوحنا وأعيد بنائها ثانية في عهد الإمبراطور قنسطنس وتم هدم المبنى بعد ذلك على يد ثيودوسيوس الثاني عام 415م وأحرقت الكنسية بالكامل عام 532م فقام الإمبراطور جستينيان باستبدالها وبعد ذلك تسبب الزلزال في حدوث انهيار بعد بنائها بمدة صغيرة .

فتم ترميمها في منتصف القرن الرابع عشر وظلت الكاتدرائية تمثل البطريركية في القسطنطينية لأكثر من ألف عام كاملة ، حتى تم نهبها عام 1204م من قبل الصليبيون ، .

قام المهندس المعماري أنثيمياس أوف تريلز مع المهندس إزيدورس أوف ميليتس ، وكانا قد اشتهرا بمعرفتهما بعلم الرياضيات والميكانيكا ، وجمع المبنى بين شكل الكنسية والكاتدرائية الطولية ومبنى مركزي لها قبة رئيسية ضخمة يبلع ارتفاعها 32 متر ونصف قبة على اليمين واليسار تدعمهم المقرنصات ، ولها مبنى مربع الشكل وتحتوي على ثلاث ممرات ويعلوها الدعامات الرخامية وبها الأروقة ويفصلها الأعمدة ويوجد شرفات أعلى الجدران .

بعد الفتح الإسلامي لمدينة القسطنطينية بقيادة السلطان الفاتح محمد الفاتح قام بتحويل كنيسية آيا صوفيا لمسجد وأضاف المحارب والمئذنة الخشبية والثرايا الكبيرة والمنبر وقام بعده ابنه بايزيد الثاني بنصب المئذنة البيضاء شرق المسجد وفي عهد السلطان سليم الثاني ومراد الثالث قام المعماري سنان ببناء المئذنتان المتطابقتان بالجهة الغربية وظل آيا صوفيا مسجداً حتى جاء القائد التركي كمال أتاتورك عام 1934م بالحركة العلمانية التي أنهت الخلافة العثمانية وحول تركيا لجمهورية .

فقام بتحويل المسجد لمتحف عام 1935م ويعد الفسيفساء الموجودة في المدخل أيقونة للعمارة الإسلامية في القرنين التاسع عشر والثامن عشر و تم ضم آيا صوفيا لمناطق التراث الإنساني العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك