كلًا يغني على ليلاه


يقال هذا المثل حين يشتكي كل شخص همه ، وكأن همه هو أكبر أمر في الدنيا ، وفي مقوله أخرى كل يبكي ليلاه ، وليلى لا يقصد بها امرأة ولكن هي أي شيء يهتم به المرء

قصة المثل :
وسبب قول هذا المثل هو أنه عاشت في إحدى القبائل العربية وتدعى بني عامر فتاة تدعى ليلى العامرية وهي ليلى بنت مهدي بن سعد بن مهدي بن ربيعة ابن الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وكان لها ابن عم يدعى قيس بن الملوح وقد عاشا في عهد الخليفة الأموي الثاني مروان بن الحكم وابنه عبد الملك بن مروان

وقد كانا يرعيان الأغنام معًا منذ الصغر فهام بها حبًا ، وكان يسير بين الناس يقول فيها شعرًا حتى لقبه الناس ، وفي رواية أخرى أن مجنون ليلى اسمه مهدى ، ولكن في أحد أبيات الشعر التي نسبت لليلى العامرية ذكرت اسم قيس حين قالت :أَلا ليتَ شِعري وَالخطوب كثيرةٌ                       مَتى رحلُ قيسٍ مستقلّ فراجعُولكن لما كبر قيس وليلى منعها أهلها عن قيس ، فكان ينظم الشعر عن حب ليلى وفراقها حتى أصابه الضعف والهزال ومسه الجنون ، فعرف بين أهل القبيلة بمجنون ليلى ، ومن أشعار قيس في ليلى :وخبر تماني أن تيماءَ منزلٌ
لليلى إذا ما الصيف ألقى المراسيا
فهذي شهور الصيف عنّا قد انقضت
فما للنوى ترمي بليلى المرامياوفي إحدى الروايات أن قيس لم يكن مجنونًا ، ولكنه ادعى الجنون حتى لا يفتك به أهلها ويقول فيها من الشعر ما يحلو له ، وقد قال أيوب بن عباية أن فتى من بني أمية أحب امرأة منهم وكان يقول فيها الشعر وينسبه إلى المجنون وقد انتشر الشعر بين الناس وزادوا عليه

فيبدو أن كل العشاق في بني أمية استخدموا اسم ليلى لنظم الشعر في محبوباتهم ، وينسبون شعرهم للمجنون حتى لا يفتضح أمرهم ، وقد قال الأصمعي أن الكثيرين من بني عامر قد جنوا بليلى وقالوا فيها شعرًا فسأل الأصمعي أحد الأعراب من بني عامر عن مجنون ليلى ، فقال له الأعرابي عن أيهم تسأل ، فقال الأصمعي للأعرابي عن الذي كان يهيم بليلى ، فقال له الأعرابي لقد كان بيننا جماعة اتهموا بالجنون وكلهم قال الشعر في حب ليلى ، فقال الأصمعي أنشدني لبعضهم فقال الأعرابي شعرًا لمزاحم بن الحارث المجنون يقول فيه :ألا أيها القلب الذي لج هائماً
بليلى وليداً لم تقطع تمائمه
قلت: فأنشدني لغيره منهم، فأنشدني لمعاذ بن كليبٍ المجنون:
ألا طالما لاعبت ليلى وقادني
إلى اللهو قلبٌ للحسان تبوع
قلت: فأنشدني لغير هذين ممن ذكرت، فأنشدني لمهدي بن الملوح:
لو أن لك الدنيا وما عدلت به
سواها وليلى بائنٌ عنك بينها

وقد قال الجاحظ أنه ما وجد شعرًا مجهول اسم الشاعر الذي قاله وفيه ذكر لاسم ليلى إلا وقد نسبه الناس للمجنون ، ومنهم هذان البيتان اللذان نسبا في بعض كتب التراث إلى مجنون ليلى ، ولكن بعد أن بحث المحقوقون اكتشفوا أنهم للشاعر جميل بثينة :وما زلتم يا بثين حتى لو انني
من الشوق استبكي الحمام بكى لياولأنه من المستبعد أن يكون جميع شعراء بني عامر قد هاموا بليلى العامرية ، ومن المستبعد أيضًا أن تكون كل فتيات بني عامر اسمهم ليلى ، فقد قال العرب إن كلًا يغني على ليلاه ، يعني إن كل واحد فيهم يستخدم اسم ليلى كناية عن شيء أخر موجود في مخيلته

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك