قصة الجنة في القرآن

منذ #قصص دينية

إذا قمنا بالبحث في القرآن الكريم ، وجدنا أن القرآن استخدم كلمة الجنة في أكثر من معنى ، فقد استخدمها ، بمعني الستر وفي معناها الديني .. جنة الآخرة ، وفي ذلك نجد آيات كثيرة بهذين المعنيين كالتالي .الجنة في القرآن الكريم :
فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا

صدق الله العظيم .. الآية 32 من سورة الكهف.ويقول الله أيضًا في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ

صدق الله العظيم .. الآية 266 من سورة البقرة ، ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ

صدق الله العظيم .. الآية 15 من سورة سبأ .التفريق بين جنة الدنيا وجنة الآخرة في القرآن الكريم :
كل هذه الآيات الكريمة ، استخدم فيها الحق سبحانه وتعالى ، كلمة جنة وهو يعني جنة في الدنيا ، ولقد قال بعض العلماء ، إن الله تبارك وتعالى ، قد فرق بين جنات الدنيا وجنة الآخرة ، فلفظ

الجنة

يطلق على جنة الاخرة وحدها ، ولفظ (جنة

من غير الألف واللام ، يطلق على جنات الدنيا .ولكن هذا الكلام غير صحيح ، بدليل اقتران الألف واللام بجنة الدنيا .. كما جاء في قوله تبارك وتعالى ، في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ * وَلَا يَسْتَثْنُونَ

صدق الله العظيم .. الآيتان 17،18 من سورة الروم .جنة الآخرة :
والحديث عن الآيتان 17 ، 18 من سورة الروم ، بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ * وَلَا يَسْتَثْنُونَ

صدق الله العظيم .. عن جنة أو حديقة من حدائق الدنيا ، إذن فالألف واللام ، لا يميزان لفظ جنة ، بحيث يصبح المعنى هو جنة الآخرة .آدم وحواء و جنة الخلد :
وهنا نجد أن بعض أقوال العلماء التي تدعى أن آدم وحواء كانا يعيشان في جنة الخلد ، وعندما عصيا الله طردهما من الجنة ، وأنزلهما يعيشان في شقاء الأرض ، فهذا الكلام غير صحيح في إطلاقه ، وذلك أن الله سبحانه وتعالى ، قبل أن يخلق آدم حدد مهمته في هذه الحياة ، وقوله جل جلاله ، في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ

صدق الله العظيم .. الآية 30 من سورة البقرة .إذن قبل أن يتم خلق آدم ، كانت الغاية من خلقه أنه سيعيش في الأرض ويعمرها ، والنقطة الثانية هي أنه لو أن آدم قد طرد من الجنة لأنه عصى ، فما ذنبنا نحن حتى نرث المعصية ونرث الشقاء ، إن هذا يتنافى مع عدل الله تبارك وتعالى في قوله الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ

صدق الله العظيم .. الآية 18 من سورة فاطر .إن كل إنسان يحاسب عما فعله هو فقط ، ولا يحاسب عما فعله أبواه ، أو جداه أو أولاده ، لأن الإنسان لا يحمل الا حسناته أو معاصيه ، ومن هنا لا يمكن أن يكون آدم قد عاش في جنة الخلد ،  ثم طرد منها لأنه عصى ، وتحملنا نحن نتيجة المعصية ، وورثناها وعذبنا بها بأننا طردنا من الجنة ، لأنه لو لم يعص آدم لعشنا نحن في الجنة ، فان هذا يتنافى مع عدل الله الذي يأبي أن تورث المعصية .حكمة الله :
وحكمة الله سبحانه وتعالى في إقامة آدم وحواء بعد خلقهما في جنة ، فآدم خلق ليتلقى المنهج من الله ، في افعل ولا تفعل ، وهذا المنهج فيه صلاح الحياة على الأرض ، فما قال عنه الله سبحانه وتعالى افعل ، إن لم تفعله فسدت الأرض ، وما قال عنه لا تفعل ، إن فعلته فسدت الأرض .ان الله تبارك وتعالى ، وضع آدم وحواء في هذه الجنة ليأخذا تجربة عملية عن تطبيق منهج الله ، وليأخذا تحذيرا عمليا عن مهمة الشيطان في إفساد منهج الله ، لأن مهمة الشيطان في إفساد منهج الله ، لأن مهمة الشيطان أن يدفع آدم وذريته ليفعلا مانهاهما الله ألا يفعلاه ، وألا يفعلا ما أمرهما الله به ، فإن قال الله لهما لا تشربا الخمر ، سيزين الشيطان لهما شرب الخمر ، وإن قال الله لهما أقيما الصلاة ، زين الله لهما ترك الصلاة وهكذا .لقد كانت التجربة بسيطه في أدائها ، كانت تدريبًا عمليًا لآدم عليه السلام ، على ما سيحدث له إذا أطاع الله ، وعلى ما سيحدث له إذا أطاع الشيطان ، وهكذا جاء الله سبحانه وتعالى بآدم ، ووفر له كل مقومات الحياة في مكان أسماه الجنة ، فقال جل جلاله في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم

 آدم وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

صدق الله العظيم . الآية 19 من سورة الأعراف .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك