قصة اختراع الصواريخ

منذ #قصص هل تعلم

تعتمد فكرة اختراع الصاروخ على نظرية الفعل ورد الفعل ، حيث إطلاق الصواريخ ، هو رد فعل لانفجار حدث في غرفة الاحتراق الخاصة بالصاروخ ، وطبقاً لنظرية قانون نيوتن الثالث ، والتي تنص على أن قوة الدفع ، هي محصلة مضروب المعدل الزمني لمتغير السرعة في الكتلة .

إذن عند احتراق الوقود داخل محرك الصاروخ وتحت درجة حرارة عالية ، فإن عملية الاحتراق تسبب إطلاق جزيئات من الغاز ، تتحرك تلك الجزيئات بسرعة فائقة خارج الصاروخ ، مما تتسبب في انطلاق الصاروخ في الاتجاه المضاد لخروج الغاز وتطلق على تلك العملية اسم الدفع الصاروخي .

وهناك استخدامات متعددة للصواريخ فتعد الصواريخ هي خط الدفاع الجوي الأول ، كما تستخدم الصواريخ بغرض التجسس ، وكان أول صاروخ يتم استخدامه بغرض التجسس انطلق في عام 1957م ويسمى سبوتنك 1 ، ومنها الصواريخ التي تنطلق بغرض الرحلات الاستكشافية للفضاء الخارجي .

وهناك بعض الأفكار التي بنيت عليها فكرة اختراع الصواريخ ، طبق ما ذكرته وكالة ناسا الفضائية ، حيث كان هناك شخص يوناني يدعى Archytas ، كان يعيش في مدينة جنوب إيطاليا منذ 400 سنة قبل الميلاد ، وقد اخترع حمامة خشبية تطير في الهواء بفعل انطلاق بخار ماء منها ، مما تبقى الحمامة الخشبية معلقة في الهواء بفضل البخار المنطلق منها ، وكان ذلك أول تطبيق لنظرية الفعل ورد الفعل التي تم إثباتها في القرن السابع عشر ميلادي .

ظهر مخترع يوناني أخر وهو بطل أسكندرية الروماني بعد 300 عام من اختراع الحمامة الخشبية ، حيث قام باختراع آله تسمى Aeoliplie ، وهي آلة تعتمد على بخار الماء كقوة دافعة ، وتتكون من إناء به ما يغلي بفعل الحرارة وأعلى الإناء مثبت كرة قابلة للحركة ، وتم ملاحظة عند تصاعد بخار الماء من الماء المغلي تتحرك الكرة ، مما يثبت قوة البخار المحركة .

ثم اكتشف الصينيون نوع من البودرة ، عند انفجار ذلك البودر تتولد طاقة حركية كبيرة ، وكانت البودرة هي مسحوق الكبريت مع غبار الفحم ، فتم استخدام البودرة في صنع أسهم نارية ، حيث عن إشعال تلك البودرة تنفجر وتطلق الأسهم بقوة وسرعة.

شخصيات ساهمت في تطور علم الصواريخ : يعد العرب ، أول مستخدمي للصواريخ في الحرب ضد الصليبين ، عن طريق العالم العربي حسن الرماح ، ومنها انتقلت فكرة الصواريخ إلى أوروبا ، ثم قامت ألمانيا وبواسطة العالم الألماني فيرنر فون براون Werner von Braun ، وهو فيزيائي صواريخ ومهندس طيران وفضاء .

ويعد العالم الألماني فيرنر فون براون ، أول من قام بتطوير صناعة الصواريخ ، وأطلقت ألمانيا نحو 100 صاروخ على لندن أثناء الحرب العالمية عام 1945م ، مما تسبب في وفاة سبعة آلاف شخص في بريطانيا ، وقام فيرنر بالعمل على الصواريخ الألمانية v2 ويسمى صاروخ الانتقام ، وهو أول صاروخ يحمل أول رائد فضاء صعد إلى القمر .

كما ساهم سيرجي كوروليون في تطور الصواريخ ، حيث كان من كبير مصممي الصواريخ أثناء سباق الفضاء بين أمريكا والاتحاد السوفيتي ، بل هو أهم الشخصيات المساهمة في البرنامج السوفيتي لتصميم صاروخ باليستي العابر للقارات.

وفي عام 1989م تم إطلاق صاروخ اختباري يسمى صاروخ العابد ، وهو أول صاروخ قام العرب بصنعه ، وكان صاروخ العابد حاملآ للأقمار الصناعية الموجهة إلى الفضاء الخارجي ، وكانت سرعته 2000 كيلو متر في الساعة ، وهو صاروخ للاتصالات ووزنه 48 طن.

روبرت هتشجنز جودار Robert Hutchingr Goddard : هو عالم أمريكي وعضو في الجمعية الفيزيائية الأمريكية ، وقد تمكن من بناء أول صاروخ ، ينطلق بالوقود السائل عام 1926م ، وبعدها استطاع إطلاق 36 صاروخ بنجاح حتى عام 1941م ، وعلى ارتفاع يصل إلى 2.5 كيلو متر ، وكانت سرعة الصاروخ 800 كم في الساعة.

المولد والنشأة : ولد روبرت جودارد عام 1882م ، وتعلم في جامعة كلارك ، معهد ورستسر للعلوم التطبيقية ، وعمل كمهندس طيران ، وفيزيائي في الملاحة الفضائية ، وفاز بجائزة الكونجرس الذهبية ، وحصل اختراعه للصاروخ متعدد المراحل ، على براءة اختراع عام 1914م ، كما حصل اختراعه للصاروخ ذو الوقود السائل على براءة اختراع أيضاً ، وألف عديد من النظريات الخاصة بانطلاق الصواريخ ، وأصبح أول من وضع حلول عملية للمشاكل التي تواجه صناعة الصواريخ ، وأشرف على تصميم الصواريخ لمختلفة .

أنواع الصواريخ : هناك عدة أنواع من الصواريخ ، منها الصاروخ النووي ، وفيه يتم استخدام مفاعل نووي ، للحصول على قوة محركة للصاروخ ، والصاروخ الأيوني وهو نوع من الصواريخ الكهربائية ، وصاروخ الوقود الدافع الصلب ، ويصنع من الفولاذ القوي أو التيتانيوم ، ومنه تصنع الصواريخ العابرة للقارات وصواريخ الألعاب النارية .

كما يوجد نوع آخر من الصواريخ ، وهو صاروخ الوقود الدافع السائل ، وهو يصنع من الفولاذ أو النيكل ، ويستعمل في صنع الصواريخ المسافرة للفضاء .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك