قصة حرب الخليج الثانية

منذ #قصص حروب

حرب الخليج العربي ، وتسمى أيضاً حرب الخليج الثانية ، كانت ما بين 1990-1991م ، هذا الصراع الدولي كان سببه غزو العراق للكويت في 2 أغسطس 1990م ، حيث أمر صدام حسين رئيس دولة العراق بغزو واحتلال الكويت .

كانت أهداف صدام حسين واضحة وهي الحصول على احتياطي النفط الكبير الموجود بالبلاد ، وإلغاء الديون الكبيرة المستحقة على العراق للكويت ، وتوسيع السلطة العراقية في المنطقة .

وفي الثالث من اب

اغسطس دعا مجلس الأمن الدولي العراق إلى الانسحاب من الكويت ، وفي السادس من اب

اغسطس فرض مجلس الأمن حظرًا عالميًا على التجارة مع العراق ، ردت الحكومة العراقية بضم الكويت رسميا في 8 آب

أغسطس .

بدا الغزو العراقي مهددًا للمملكة ، أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم ، وكان لابد من التحالف لردع الهجوم المحتمل ، الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي في أوروبا الغربية وكذلك مصر والعديد من الدول العربية الأخرى انضموا إلى التحالف المناهض للعراق وأسهموا بقوات في الحشد العسكري ، المعروف باسم درع الصحراء ، وفي الوقت نفسه ، قام العراق بتشكيل جيش الاحتلال في الكويت إلى نحو 300 ألف جندي.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق في 29 تشرين الثاني

نوفمبر على استخدام القوة ضد العراق إذا لم ينسحب من الكويت بحلول 15 كانون الثاني

يناير 1991م ، وبحلول كانون الثاني

يناير 1991م ، وصل التحالف المتحالف ضد العراق إلى قوة قوامها 700 ألف جندي من بينهم 540 ألف أميركي وعدد أقل من البريطانيين والفرنسيين والمصريين والسعوديين والسوريين والعديد من الوحدات الوطنية الأخرى ، ورفض صدام رفضًا قاطعًا سحب القوات العراقية من الكويت .

بدأ هجوم التحالف في العراق في الفترة من 16 الى 17 يناير عام 1991م مع حملة جوية واسعة بقيادة الولايات المتحدة استمرت طوال الحرب ، وخلال أسابيع قليلة أدى هذا القصف الجوي المستمر ، الذي أطلق عليه اسم عملية عاصفة الصحراء ، إلى تدمير الدفاعات الجوية العراقية قبل مهاجمة شبكات اتصالاتها والمباني الحكومية ومحطات الأسلحة ومصافي النفط والجسور والطرق.

وبحلول منتصف شباط

فبراير ، نقل الحلفاء هجماتهم الجوية إلى القوات البرية العراقية في الكويت وجنوب العراق ، مما دمر تحصيناتهم ودباباتهم ، ويذكر أن عملية عاصفة الصحراء ، اتجهت شمالًا من شمال شرق المملكة إلى الكويت وجنوب العراق يوم 24 فبراير .

وخلال ثلاثة أيام استعادت القوات العربية الأمريكية الكويت في مواجهة المقاومة العراقية المتدهورة ، وفي الوقت نفسه ، توجهت المدرعة الامريكية الرئيسية إلى العراق على بعد حوالى 120 ميلاً غربي الكويت وهاجمت احتياطي العراق من الخلف.

وبحلول 27 شباط

فبراير ، دمرت هذه القوات معظم وحدات الحرس الجمهوري في العراق بعد أن حاولت هذه القوات اقتحام جنوب البصرة في جنوب شرق العراق ، وبحلول الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب وقف إطلاق النار في 28 شباط

فبراير فقد كانت المقاومة العراقية انهارت تمامًا ، كما أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن تحرير الكويت بعد 100 ساعة من الحملة البرية .

ولا توجد أرقام رسمية للعمليات العسكرية العراقية ، وتتراوح تقديرات عدد القوات العراقية في مسرح الكويت من 180،000 إلى 630،000 ، وتتراوح تقديرات الوفيات العسكرية العراقية بين 8،000 و 100،000.

وعلى النقيض من ذلك ، فقد الحلفاء نحو 300 جندي في النزاع الحادث .

وكانت شروط السلام بعد هذه الحرب ، أن يعترف العراق بسيادة دولة الكويت ، وأن يمتنع عن جميع أسلحة الدمار الشامل (أي الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية) وجميع الصواريخ التي يتجاوز مداها 90 ميلاً (150 كيلومترا) ، وحتى الامتثال الكامل ، ستستمر الجزاءات الاقتصادية .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك