قصة تغير مناخ الأرض

منذ #قصص هل تعلم

تغير المناخ هو عملية مستمرة منذ تشكل الأرض منذ حوالي 4.

6 بليون سنة ، وتغير المناخ يشمل تغييرات دورية في مناخ الأرض تسببها القوى الطبيعية ؛ (كالقارات المتحركة ، والتغيرات في تمايل محور الأرض ، وغيرها من العوامل البيولوجية والكيميائية والجيولوجية) في تركيبه مع تأثيرات الأنشطة البشرية المختلفة ، مثل حرق الوقود الحفري والتغيرات في الغطاء الأرضي والتنوع البيولوجي .

وعلى مدى مائة عام أو أكثر من ذلك ظهر مدى تأثير الأنشطة البشرية ، كعامل مهم في توجيه مسار المناخ العالمي والإقليمي ، ويتأثر الجو ويرتبط بسمات أخرى للأرض ، بما في ذلك المحيطات والكتل الجليدية من الأنهار الجليدية والجليد البحري وأسطح الأرض والنباتات معاً ، فإنها تشكل جميعاً نظام متكامل للأرض حيث تتفاعل جميع المكونات مع بعضها البعض ، وتؤثر في بعضها البعض بطرق معقدة في كثير من الأحيان .

وعلى سبيل المثال يؤثر المناخ على توزيع الغطاء النباتي على سطح الأرض ، فمثلاً توجد الصحاري في المناطق القاحلة ، والغابات في المناطق الرطبة ولكن الغطاء النباتي يؤثر بدوره على المناخ من خلال عكس الطاقة المشعة في الغلاف الجوي ، ونقل الماء (والحرارة الكامنة) من التربة في الغلاف الجوي ، والتأثير على حركة الهواء عبر سطح الأرض ، وكلما قلت المساحات الخضراء بالعالم وزادت انبعاثات الغازات الضارة بالغلاف الجوي ، ازدادت بسرعة رهيبة تغييرات المناخ بالأرض .

كيف حدث تغير المناخ : لقد تبين أن الكربون هو المفتاح الرئيسي لفهم تغير المناخ ، ويتم تناول الكربون عن طريق التنفس النباتي والهواء ، ويتم طرده عندما يزفر حيوان أو إنسان وحينها يندمج مع الهيدروجين و يشكل الهيدروكربون ، والذي يمكن حرقه من قبل الصناعة والمركبات لإنتاج كل من الحرارة والطاقة .

وهو أيضاً العنصر الرئيسي في اثنين من أهم الغازات الدفيئة ، وثاني أكسيد الكربون (CO2) الذي ينتج بواسطة الاحتراق والميثان (CH4) والذي يتم إنتاجه من خلال عدد من المصادر ، بما في ذلك الأرز و نفايات الحيوانات و استخراج الغاز الطبيعي والأراضي الرطبة .

و في عام 1896م ابتكر الكيميائي السويدي سفانتي أرهينيوس أول نموذج يوضح مدي تأثير ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، والقاعدة العامة التي نشأت من النموذج هي أنه في حالة زيادة أو نقصان ثاني أكسيد الكربون في الجو، فإن درجة الحرارة ستتبع أو تزداد أو تقل تقريباً وفقاً لزيادة أو نقصان ثاني أكسيد الكربون .

ومنذ زمن بعيد ازداد تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بأكثر من 70 في المائة ، من 280 إلى 290 جزء في المليون إلى أكثر من 400 جزء في المليون بحلول عام 2016 م ، وفي واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم ، والتي تديرها مؤسسة سكريبس لعلم المحيطات ، يوجد رسم بياني لزيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي منذ عام 1958م ، ويعرف باسم منحنى كيلينغ .

ومع ذلك الارتفاع المثير في تركيزات ثاني أكسيد الكربون خلال فترة قصيرة كهذه ، يخشى العلماء أن تكون مسألة وقت فقط قبل ارتفاع درجات حرارة الهواء نفسه ، فقد ظهرت أدلة صارخة على تغير المناخ على النطاق الإقليمي والعالمي منذ أواخر القرن العشرين ، وكان أكثرها وضوحاً هو التراجع في جليد القطب الشمالي ، وأيضاً مجموعة من أدفأ المتوسطات العالمية لدرجات حرارة السطح التي تحدث بين العام 2000 م والحاضر.

اتفاقية باريس : ونتيجة لذلك أصبح التحكم في انبعاث الكربون ، وكذلك انبعاث الغازات الدفيئة الأخرى أولوية عالمية وقد تم تصميم اتفاقية باريس لعام 2015 م والتي تشبه إتفاقية كيوتو لعام 1997م والتي تم استبدالها ، للسيطرة على تركيزات الغازات الدفيئة والحد منها في الغلاف الجوي ، وكان الهدف النهائي لاتفاق باريس هو توفير آلية قانونية تحدد من خلالها البلدان قوانين صارمة لانبعاث الغازات الدفيئة .

وذلك للحفاظ على درجة حرارة الغلاف الجوي الأدنى للأرض ، ليكون أدنى بكثير من العتبة الحرجة البالغة 2 درجة مئوية (3.

6 درجة فهرنهايت) فوق درجات حرارة ما قبل الصناعة ، وقد أصبحت هذه الاتفاقية قانونية وملزمة بالكامل في 4 نوفمبر 2016م ، وهذا دور الجميع لأن الكارثة ستعم علي الكل ولن يستثنى منها أحد .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك