قصة إضراب بولمان

منذ #قصص هل تعلم

كان إضراب بولمان ” Pullman Strike ” لحظة فارقة في تاريخ العمالة الأمريكية حيث أدى الإضراب واسع النطاق الذي قام بع عمال السكة الحديدية وتسبب في توقف العمل إلى أن اتخذت الحكومة الفيدرالية إجراءات غير مسبوقة لإنهاء الإضراب ، فقد أمر الرئيس جروفر كليفلاند القوات الاتحادية بسحق الإضراب وقتل العشرات في اشتباكات عنيفة بشوارع شيكاجو حيث تركز الهجوم.

كان الإضراب بمثابة معركة مريرة بين العمال وإدارة الشركات وكذلك بين شخصيتين رئيسيتين هما جورج بولمان ، مالك الشركة التي تصنع سيارات ركاب السكك الحديدية ، ويوجين في.

دبس ، زعيم الاتحاد الأمريكي للسكك الحديدية .

كان للإضراب أهمية كبيرة دخل فيه ما يقرب من ربع مليون عامل مما أدى لتوقف العمل في كل أنحاء البلاد تم إغلاق خطوط السكة الحديدية وتوقفت الأعمال فعلياً وكان للإضراب تأثير كبير على كيغية معالجة الحكومة الفيدرالية للقضايا العمالية ، ومن بين القضايا التي طرأت على الساحة نظر الجمهور لحقوق العمال ودور الإدارة في حياة العمال ودور الحكومة في التوسط للاضطرابات العمالية .

مخترع سيارات البولمان : ولد جورج إم بولمان في عام 1831م في شمال ولاية نيويورك ، ولده كان نجاراً وتعلم النجارة بنفسه ثم انتقل إلى شيكاغو ، إلينوي في أواخر 1850م خلال الحرب الأهلية ، وبدأ ببناء نوع جديد من سيارات ركاب السكك الحديدية ، والتي كان لديها مكان للنوم ، أصبحت سيارات بولمان شائعةً في السكك الحديدية ، وفي عام 1867م قام بإنشاء شركة بولمان بالاس كار .

مجتمع بولمان : في أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر ، مع ازدهار شركته ونمو مصانعه ، بدأ جورج بولمان التخطيط لتكوين مجتمع في مدينة بولمان الجديدة ، أحاطت شبكة من الشوارع بالمصنع.

كانت هناك منازل تجارية للعمال ، وكان الملاحظون والمهندسون يعيشون في منازل أكبر وكان بالمدينة بنوك وكنيسة وفندق والجميع مملوك لشركة بولمان وكان عليهم الالتزام بالمعايير الصارمة التي وضعها جورج بولمان .

كان التركيز على الاخلاق منتشراً وكان بولمان مصمماً على خلق بيئة مختلفة إلى حد كبير عن الأحياء الحضرية الوعرة التي اعتبرها مشكلة كبيرة في مجتمع أمريكا الصناعي السريع ، لم يسمح بقاعات الرقص وغيرها من المنشآت التي كانت يرتادها الطبقة العاملة الأميركيين وكان من المعتقد على نطاق واسع أن جواسيس الشركة ظلوا يراقبون العمال أثناء ساعات العمل .

خفض الأجور : رؤية جورج بولمان للمجتمع الأبوي المنظم حول مصنع فتنت الجمهور الأمريكي لبعض الوقت.

وعندما استضافت شيكاغو المعرض الكولومبي ، المعرض العالمي لعام 1893م ، توافد الزوار الدوليون لرؤية المدينة النموذجية التي أنشأتها بولمان ، تغيرت الأمور بشكل كبير مع حلول عام 1893 ، عندما ساد كساد مالي حاد أثر على الاقتصاد الأمريكي ، خفض بولمان أجور العمال بنسبة الثلث ، ولكنه رفض خفض الإيجارات في مساكن الشركة .

ردا على ذلك ، اتخذ اتحاد السكك الحديدية الأمريكية ، أكبر اتحاد أمريكي في ذلك الوقت ، مع 150،000 عضواً إجراءات وقد دعت الفروع المحلية للاتحاد إلى إضراب في مجمع شركة بولمان بالاس للسيارات في 11 مايو 1894م ، وقالت تقارير صحفية إن الشركة فوجئت بالرجال الذين خرجوا .

انتشار الإضراب : غضب بولمان من الإضراب وأغلق بولمان المصنع ، مصمماً على انتظار العمال ، و A.

R.

U.

ودعا أعضاء الجمعية الوطنية للمشاركة ، وصوت المؤتمر الوطني للنقابة على رفض العمل في أي قطار في البلاد يوجد به سيارة بولمان ، مما تسبب في توقف خدمة السكك الحديدية في البلاد .

وتمكن الاتحاد الأمريكي للسكك الحديدية من استقطاب حوالي 260 ألف عامل على مستوى البلاد للمشاركة في المقاطعة ، وفي بعض الأحيان ، صُوِّر زعيم “إيه.

آر.

يو” ، يوجين في.

ديبس ، في الصحافة على أنه متطرف خطير يقود تمرداً ضد أسلوب الحياة الأمريكي .

أصبح المدعي العام الأمريكي ريتشارد أولني مصمماً على قمع الإضراب ، وفي 2 يوليو 1894م ، حصلت الحكومة الفيدرالية على أمر قضائي من المحكمة الفيدرالية التي أمرت بإنهاء الإضراب ، أرسل الرئيس غروفر كليفلاند قوات فيدرالية إلى شيكاغو لفرض حكم المحكمة.

عندما وصلوا في 4 يوليو ، 1894م ، اندلعت أعمال الشغب في شيكاغو وقتل 26 مدنياً ، وأُحرقت ساحة السكك الحديدية .

وفي العاشر من يوليو 1894م ، تم القبض على يوجين ف.

دبس ، وقد اتُهم بانتهاك أمر المحكمة ، وحُكم عليه في النهاية بالسجن لمدة ستة أشهر بالسجن الاتحادي ، وأثناء وجوده في السجن ، قرأ أعمال كارل ماركس وتأثر بها .

أهمية الإضراب : كان استخدام القوات الفيدرالية لوضع الإضراب حدثاً بارزاً ، كما كان استخدام المحاكم الفيدرالية للحد من النشاط النقابي.

في تسعينات القرن التاسع عشر ، كان التهديد بمزيد من العنف يعوق النشاط النقابي ، واعتمدت الشركات والكيانات الحكومية على المحاكم لقمع الإضرابات ، أما بالنسبة لجورج بولمان ، فإن الإضراب ورد الفعل العنيف عليه قلل من سمعته ، وتوفي من نوبة قلبية في 18 أكتوبر 1897م .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك