قصة خنادق غابات الأمازون

منذ #قصص هل تعلم

تنتشر في جميع أنحاء غابات الأمازون البرازيلية والبوليفية ، وهي عبارة عن خنادق غريبة مربعة ومستقيمة وخلابة الشكل ، ووفقا لدراسة جديدة أنها أقدم من الغابة المطيرة نفسها ، هذه الخنادق هي من صنع الإنسان ، أما غرضها لا يزال لغزا للباحثين ، ولكن ربما تم استخدامها لأغراض الدفاع ، أو لأسباب احتفالية ودينية ، ووفقاً لجون فرانسيس كارسون John Francis Carson ، الباحث الرئيسي في هذا المشروع وباحث ما بعد الدكتوراه في جامعة ريدينج في المملكة المتحدة ، لآلاف السنين وجد الناس طرقاً لتغيير المناخ والبيئة من خلال استخدام الأرض .

تغطي غابات الأمازون المطيرة مساحة واسعة تبلغ 7،000،000 كيلومتر مربع ، ويقال إنها تحتوي على حوالي 390 مليار شجرة فردية ، وكان يعتقد على نطاق واسع في وقت واحد أن سكان الغابات المطيرة لم يفعلوا الكثير للتأثير على البيئة ، ولكن إزالة الغابات الحديثة كشفت العديد من الأعمال الترابية المدهشة ، بما في ذلك الخنادق التي يصل عمقها إلى 5 أمتار .

يحير العديد من الباحثين لماذا جعل الأمازون هذه التعديلات لأن طريقة حياتهم شجعت على أن تكون قريبة من الطبيعة ، والتي يجب أن تستبعد التفكير في أنهم سيقطعون الأشجار ويحرقونها ، بعض الباحثين لا يعتقدون أن الفكرة بعيدة المنال ، أحضر كارسون فريقاً إلى الأمازون لمعرفة ما إذا كان الأمازون قبل كولومبوس له تأثير كبير على الغابة ، وقد ركزوا جهودهم في غابة شمال شرق بوليفيا ، حيث توجد نوى رسوبيات من بحيرتين قديمتين .

وتحتوي هذه النواة على حبيبات حبوب اللقاح القديمة والفحم من الحرائق القديمة ، والتي يمكن أن تشير إلى ما كان يحدث خلال ذلك الوقت ، وكشفت نوى الرسوبيات في لاغونا أوريكور ولاغونا غرانخا أن الأمازون اليوم مختلف جداً منذ 2000 إلى 3000 سنة .

أظهرت الرواسب أن المنطقة كانت جافة كما هي السافانا الأفريقية اليوم ، ويقول كارسون إنه عندما وصل الأمازون إلى تلك المنطقة محددة وكان المناخ أكثر جفافاً ، ومن ثم فإن الدوائر الغامضة ، مثل الدائرة القريبة من لاجونا غرانجا ، كانت تُصنع قبل أن تصبح المنطقة رطبة ، وجاءت حبوب اللقاح الموجودة في العينات بمعظمها من الحشائش وبعض الأشجار المقاومة للجفاف .

اللقاح الجديد الذي كان عمره حوالي 2000 سنة ، كشف عن مناخ أكثر رطوبة ، انخفضت مستويات الفحم الموجودة مع حبوب اللقاح الجديدة ، مما يدل على أنه يجب أن يكون هناك حرائق غابات أقل تحدث بسبب زيادة هطول الأمطار .

ذهب كارسون ليقول إنه من المنطقي أن تكون هذه الخنادق قد بنُيت قبل أن تبدأ مجموعة الأشجار في الظهور ، ولم يكن لدى الأمازون القدامى الأدوات المعقدة اللازمة لقطع الأشجار الكبيرة من أجل حفر خندق ، وبدلا من ذلك عاش الأمازون في المنطقة حتى أصبحت الغابات مع الأشجار والنباتات تنمو حول هياكل الأرض .

وذكر أنه يمكن أن يكون هناك احتمال بأن يكون الوجود البشري في المنطقة يداً في التحريج الذي حدث ، حيث كان بإمكان البشر في ذلك الوقت استخدام التربة لأغراض الزراعة وأغراض أخرى ، مما يجعلها أكثر خصوبة وتغييراً ، تجلب هذه الدراسة فهماً كبيراً لغابات الأمازون وقصص الأمازون الغامضة .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك