قصة جزيرة تغير السيادة كل 6أشهر

منذ #قصص هل تعلم

أقل من ستة كيلومترات قبل أن يصل نهر بيداسوا ، بالقرب من الحدود الفرنسية-الإسبانية ، من ناحية المحيط الأطلنطي ، توجد جزيرة نهر صغيرة تسمى الفزان ” Pheasant Island ” ، في عام 1659م ، التقى ممثلون من فرنسا وإسبانيا ووقعوا معاهدة جبال البيرينيه ” Treaty of the Pyrenees “، والتي أنهت بشكل رسمي حرب الثلاثين عاماً ، كما وضعت المعاهدة حدوداً جديدة تمتد على طول جبال البيرينيه ، ثم تتبع نهر بيداسوا إلى خليج بسكاي في المحيط الأطلسي .

لتشكل حدود طبيعية بين فرنسا وإسبانيا كما هو الحال عادة مع الحدود التي تتبع مجرى النهر تم تثبيت الحدود الفرنسية الإسبانية على طول مركز النهر ، ومن الناحية المثالية ، كان ينبغي تقسيم الحدود عبر جزيرة الفزان تقسم الجزيرة التي تبلغ مساحتها 1.

6 فدان إلى نصفين ، ومع سيطرة فرنسا وإسبانيا على جانبيهما ، ولكن معاهدة جبال البيرينيه وافقت على نوع مختلف من الترتيبات التي أصبحت بها جزيرة ملكية مشتركة .

السيادة المشتركة عبارة عن منطقة تمارس عليها عدة دول السيادة على قدم المساواة دون تخصيص مناطق وطنية وأنتاركتيكا هو أحد الأمثلة على ذلك فهي دولة سيادة مشتركة ناجح تاريخياً ، وكان هناك عدد قليل من الأماكن ذات السيادة المشتركة ولكن معظمهم لم يظل لفترة طويلة ، فيتطلب نجاح هذا الفعل تعاون جميع الأطراف المعنية ، وهو أمر يصعب ضمانه على مدى فترات طويلة من الزمن ، بمجرد فشل التفاهم ، تفشل السيادة المشتركة .

وليست جزيرة الفزان أقدم جزيرة يمارس عليها السيادة المشتركة ، بل هي الوحيدة التي لا يتم تقاسم السيادة فيها في وقت واحد ، ولكن بالتناوب كل ستة أشهر في السنة ، قجزيرة الفزان فرنسيةفي ستة أشهر، وأسبانية في ستة أشهر وكما تقول صحيفة نيويورك تايمز: “إنها مثل الكرة في لعبة بينج بونج شديدة البطء بين فرنسا وإسبانيا.

” قبل الحرب والتوقيع على المعاهد كان مصير الجزيرة غير معروف كمكان محايد كانت تستخدم في كثير من الأحيان كمكان لاجتماع بسن الملوك الأسبان والفرنسيين ومكان لتبادل السجناء ، ونتيجة لذلك وقعت العديد من الأحداث التاريخية الهامة في الجزيرة ، فالتقى فيها الملك لويس الثالث عشر بعروسه الأسبانية والتقى شقيقيها فيليب الرابع بعروسه الفرنسية أخت لويس ، وفي وقت لاحق التقى لويس الرابع عشر بزوجته ماريا تيريزا من إسبانيا.

على مر السنين ، جرت مبادلات زفاف أخرى كثيرة تم تسليم ماري لويز أورليانز إلى تشارلز الثاني من إسبانيا ، وماريانا فيكتوريا من إسبانيا إلى الملك الفرنسي لويس الخامس عشر ، واليوم الجزيرة غير مفتوحة للزوار بالرغم من وقوع الجزيرة على بعد 100 قدم من المصرف الأسباني لنهر بيداسوا في بلدة ايرون ، وحوالي 150 قدم من الجانب الفرنسي في بلدة هنيداي .

اضف تعليقك (سجل دخولك للموقع اولاً)
loading...

قصص مقترحة لك